في رد للشيخ مشهور حسن على سؤال عن
الفرق بين الغيبة والنم...يمة اجاب بقوله : الغيبة والنميمة كلاهما حرام،
وكبيرة من الكبائر، والراجح عند أهل العلم أن هناك فرقاً دقيقاً بين
الغيبة والنميمة، وبينهما عموم وخصوص، وذلك أن النميمة هي نقل حال الشخص
إلى غيره على جهة الإفساده بغير رضاه، سواء كان بعلمه أم بغير علمه.
وأما
الغيبة فكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: {ذكرك أخاك بما يكره}،
فامتازت
النميمة عن الغيبة بقصد السوء، وامتازت الغيبة عن النميمة، بكونها في
الغيبة، واشتركا فيما عدا ذلك، ومن العلماء من اشترط في الغيبة أن يكون
المقول فيه غائبأً، فالغيبة تكون فيما لا يرضيه، وإن لم يكن على وجه
الإفساد.
لذا، فأن تذكر أخاك بما فيه بغمز أو قدح ولو بوصف، ولو
بدعاء ويكون فيه تنقص فهذه غيبة، كما قال النووي في "الأذكار" عن غيبة
العباد، فيذكر رجل على لسان آخر فيقول: اللهم اهده، فيشعر السامع أنه ضال،
لذا قد تكون الغيبة بالدعاء، والله أعلم...
ازيد من عندي اخوتي في
شهد الكلمات حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم :- أتدرون ما الغيبة ؟
قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ذكرك أخاك بما يكره ، قيل : أفرأيت إن
كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول ، فقد اغتبته . وإن لم يكن
فيه ، فقد بهته
الراوي: أبو هريرة